نظر علمای اهل سنت در مورد روایت تحریف شده کتاب الله و سنتی
مفتاح الجنة - (1 / 12)
وقال البیهقی بإسناد صحیح أخرجه أبو داود فی سننه قلت وأخرجه أیضا الحاکم ثم أورد البیهقی أیضا بسنده عن أبی هریرة قال قال رسول الله (صلى الله علیه و سلم) إنی قد خلفت فیکم شیئین لن تضلوا بعدهما أبدا کتاب الله وسنتی ولن یفترقا حتى یردا على الحوض أخرجه الحاکم فی المستدرک وأورد بسنده عن ابن عباس أن رسول الله (صلى الله علیه و سلم) خطب الناس فی حجة الوداع فقال یا أیها الناس إنی قد ترکت فیکم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا کتاب الله وسنتی أخرجه الحاکم أیضا وأورده بسنده أیضا عن عروة أن النبی (صلى الله علیه و سلم) خطب فی حجة الوداع فقال إنی ترکت فیکم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا أمرین اثنین کتاب الله وسنة نبیکم أیها الناس اسمعوا ما أقول لکم تعیشوا به وأخرج بسنده عن ابن وهب قال سمعت مالک بن أنس یقول الزم ما قال رسول الله (صلى الله علیه و سلم) فی حجة الوداع أمران ترکتهما فیکم لن تضلوا ما تمسکم بهما کتاب الله وسنة نبیه (صلى الله علیه و سلم) وأخرج بسنده عن العرباض بن ساریة قال صلى بنا رسول الله (صلى الله علیه و سلم) ذات یوم ثم أقبل علینا فوعظنا موعظة بلیغة ذرفت منها العیون ووجلت منها القلوب فقال قائل یا رسول الله کأنها موعظة مودع فماذا تعهد إلینا قال أوصیکم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر علیکم عبد.
الاسم : جبیر بن حیة بن مسعود بن معتب الثقفى البصرى ( والد زیاد و عاصم و عبید الله بنى جبیر ، و ابن أخى عروة بن مسعود الثقفى )
الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعین.
الوفاة : فى خلافة عبد الملک بن مروان.
رتبته عند ابن حجر : ثقة جلیل .
رتبته عند الذهبی :لم یذکرها
الاسم : أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشى المصرى ، لقبه بحشل ، أبو عبید الله ( ابن أخى عبد الله بن وهب )
الطبقة : 11 : أوساط الآخذین عن تبع الأتباع.
الوفاة :264 هـ
روى له : م (مسلم)
رتبته عند ابن حجر :صدوق تغیر بأخرة.
رتبته عند الذهبی :قال أبوحاتم: خلط ثم رجع ، و قال ابن عدى : رأیت شیوخ المصریین مجمعین على ضعفه و کل ما أنکروا علیه فمحتمل لعل عمه خصه به.
قلت: وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم المصری القرشی صدوق غیر متهم فی نفسه، له أحادیث أنکرت علیه، ووقع فی الاختلاط، یقال: إنه رجع عن الأحادیث التی أنکرت علیه إلا حدیث مالک عن الزهری عن أنس کما نص علیه ابن الأخرم. روى له مسلم، ولکن ذکر الحاکم أنه اختلاط بعد الخمسین ومائتین بعد خروج مسلم من مصر، وهذا یدل على أن مسلم روى عنه قبل الاختلاط. أما أبوحاتم فقد نص على أنه کتب عنه وأمره مستقیم، أما أبوزرعة فقد أدرکه فلم یکتب عنه ، یعنی أنه تجنبه فی اختلاطه. والله تعالى أعلم.
الاسم : مالک بن أنس بن مالک بن أبى عامر بن عمرو الأصبحى الحمیرى ، أبو عبد الله المدنى الفقیه ( إمام دار الهجرة)
المولد :93 هـ
الطبقة : 7 :من کبار أتباع التابعین.
الوفاة : 179 هـ
روى له :خ.م.د.ت.س.ق(البخاری، مسلم، أبو داود، الترمذی، النسائی، ابن ماجه)
رتبته عند ابن حجر : إمام دار الهجرة ، رأس المتقنین ، و کبیر المتثبتین حتى قال البخارى : أصح الأسانید کلها : مالک عن نافع عن ابن عمر.
رتبته عند الذهبی :الإمام ، و مناقبه أفردتها.
روى له : خ.د.ت.س.ق(البخاری ، أبو داود ، الترمذی ، النسائی ، ابن ماجه)
الاسم : عرباض بن ساریة السلمى ، أبو نجیح (من أهل الصفة ،و هو أحد البکائین)
الطبقة :1: صحابى .
الوفاة :بعد 70 هـ
روى له :د.ت.س.ق(أبوداود ، الترمذی ، النسائی ، ابن ماجه)
رتبته عند ابن حجر :صحابى.
رتبته عند الذهبی :صحابى( قال : من البکائین ، و من أهل الصفة )
همین روایت را هم علمای اهل سنت میگویند ضعیف است.
جناب متقی هندی در کنز العمال، جلد 1، صفحه 187، حدیث 995 وقتی حدیث «کتاب الله و سنتی» را نقل میکند، میگوید:
غریب جدا عن أبی هریره.
این روایت أبو هریره جدا روایت غریبی است.
حاکم نیشابوری هم در المستدرک علی الصحیحین، هر دو روایت «کتاب الله و عترتی» و «کتاب الله و سنتی» آورده است. ولی وقتی «کتاب الله و عترتی» را میآورد، میگوید:
هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین.
این روایت شرایط صحیح بخاری و صحیح مسلم را دارد.
المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیشابوری، ج3، ص109.
و وقتی روایت «کتاب الله و سنتی» را میآورد، میگوید:
و ذکر الإعتصام بالسنة فی هذه الخطبة غریب.
ذکر تمسک جستن به سنت در این خطبه، غریب و ناآشناست.
المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیشابوری، ج1، ص93.
رقم الحدیث: 743.
(حدیث مرفوع)
https://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=566&pid=307463&hid=743
در حدیث آمده روایت مرفوع است، در حالی که روایت مرفوع طبق قاعده رجالی اهل سنت به روایتی گفته می شود که متصل به نبی الله باشد.
المرفوع: وهو ما أضیف إلى النبی صلى الله علیه وسلم خاصة
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=27172
پس مشخص شد روایت مرفوع روایتی است که متصل به پیامبر باشد،خوب وقتی ناقل این حدیث عمر یعنی صحابی بوده، چطور روایت می شود مرفوع؟(یعنی پیامبر گفته) در حالی که طبق قاعده رجال اهل سنت روایتی که متصل به صحابی هست به آن موقوف میگویند.
الموقوف
وهو المروی عن الصحابة .
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=39721
این هست طاعون رجالی علمای وهابی.
این هست آفت بر رجال اهل سنت روایت موقوف را مرفوع می خوانند.
اما برویم سر روات روایت.
سند روایت
رقم الحدیث: 743
(حدیث مرفوع) أَخْبَرَنَا ابْنُ الأَعْرَابِیِّ ، نا ابْنُ أَبِی خَیْثَمَةَ ، نا مُعَاوِیَةُ بْنُ عَمْرٍو ، نا زَائِدَةُ , عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ
در این سند شخصی است به نام عاصم که این راوی جرح مفسر دارد.
وقال الهیثمی : " ورجاله ثقات وفی عاصم بن بهدلة کلام لسوء حفظه.
اهل سنت میگویند او در حافظه مشکل داشته و سو حافظه داشته است.
و ذهبی در عبارات جرح از سیئ الحفظ، نام برده الکتاب : میزان الاعتدال ،ج 1 ،ص 4.
بماند که بسیاری از علمای اهل سنت او را هم مجروح و مقدوح می دانند.
أحمد بن شعیب النسائی لیس به بأس، ومرة: لیس بحافظ
عقوب بن سفیان الفسوی فی حدیثه اضطراب
28 ـ یحیى بن معین ، ثقة لا بأس به، وفی روایة: لیس بالقوی فی الحدیث.
مصنفوا تحریر تقریب التهذیب له أوهام لیس بجید،
محمد بن سعد کاتب الواقدی إلا أنه کان کثیر الخطأ فی حدیثه
زهیر بن حرب النسائی مضطرب، أعرض
و بسیاری از جرح های دیگر.